مدونة معاون

ماهو الباك لينك و كيف احصل عليه وكل ما تريد معرفته

اذا كنت مهتم بمجال المواقع ، اذا لابد وانك سمعت بكلمة الباك لينك والتي تعني الروابط الخاريجية ، وفي حال سمعت به اولا مرة فلابد وانك تسائلت عن ماهو الباك لينك ؟ وما هي فائدته ؟ وكيف احصل عليه ؟ وربما تدور العديد من الاسألة المشابهة لهذه في ذهنك ، وفي هذه التدوينة سنقوم بشرح لك كل ما يخص الروابط الخاريجية ، وسنجيب على اغلب الأسالة التي قد تتبادر الى ذهنك ، تابعو معنا.

ماهو الباك لينك و كيف احصل عليه وكل ما تريد معرفته

ماهو الباك لينك:

او ما يعرف بالروابط الخارجية أو الروابط الخلفية هو بكل بساطة مجموعة من الروابط الموجودة في مجموعة من مواقع و التي تؤدي الى موقعك. فمثلا لديك موقع او مدونة، وقمت بوضع رابط موقعك في موقع اخر فهذا الرابط يدعى رابط خارجي.


ماهي أنواعه:

* نوع اول روابط نوفلو: يعد هذا النوع رابط عادي وليست له اهمية في تقوية الدومين اثورتي ، ولا يقوم بتحسين موقعك في نتائج البحث ، ولنشرح لك اكثر اليك هذا المثال لما تقوم بالتعليق في موقع ما ، فقد يسمح لك باضافة رابط مدونتك ، ذلك لا يعني ان مدونتك اعجبته و قام بإعطئك اياه من عنده ، ولكن هو يستعمل خاصية نوفلو حتى يخبر جوجل ان لا يتبع هذا الرابط ولا يعد مهم.

* نوع الثاني روابط دوفلو: تعد هذه الروابط روابط جيدة وتكون مفيدة لمدونتك كما تساهم في رفع مدونتك لصفحات الاولى لجوجل ، كما تساهم في رفع الدومين اثوريتي ، لذلك يبحث الجميع عن كيفية الحصول على باك لينك دوفلو. لكن عليك انتتباه عند بنائك لروابط الخارجية ، يجب عليك مساواة في بناء بين روابط nofollow و روابط dofollow ، حتى تتجنب معاقبة جوجل.


كيفية بناء الروابط خلفية:

* عبر ترك تعاليقات في مواقع ذات ترتيب احسن من موقعك وذلك عبر كتابة تعليق مع ارفاقه برابط موقعك و وبذلك تكسب باك لينك ، اغلبها يكون nofollow ، لكن كما قلنا يجب عليك مساواة بين روابط nofollow و روابط dofollow.

* عبر كتابة مقالات في مواقع ذات ترتيب عالي مثل موقع وكيبيديا مع ارفاق اسم مدونتك ورابطها في اخر الموضوع.

* عن طريق ادلة المواقع ويعد دليل مواقع نواحي من أشهر ادلة المواقع العربية حيث بيعطيك رابط dofollow وتسطيع استخراج المواقع التي تستخدم سكربت دليل مواقع نواحي بالبحث في جوجل بـ inurl:add-site.html. و تعتبر مواقع التي تنتهي بـ edu أو gov من أحسن أنواع الباك لينك وافضلها على الاطلاق ، وللحصول على هذه الموقع فقط قم بالبحث في جوجل عن site:.edu وستظهر مجموعة من مواقع قم بحصول منها على الروابط الخاريجية.

* كما ننبهك بأن لا تقم بوضع باك لينك في تدوبنات تتكلم عن مجال مختلف عن مجال موقعك ، مثلا لو موقعك يتحدث عن السياحة ، لا بوضع باك لينك فى موقع يتحدث عن التقنية او العقارات ، من المهم ان يكون موقع الذي تريد بناء منه باك لينك نفس مجال موقعك.

* ايضا لا تقم بوضع باك لينك للصفحة الرئيسية فقط ، بل حاول تنويع وتوزيع الروابط. كما نشدد عليك ان لا تقم باستعمال اي برامج التي تزعم انها امنة على موقعك ، وتذكر انه كلما كان البرنامج ذكي فجوجل اذكى.


ما هو الوقت المناسب للحصول الباك لينك:

اول شيء يجب ان تهتم به قبل حصولك على باك لينك هو موقعك ، دعنا نفترض ان قمت ببناء باك لينك ذات جودة عالية وموقعك لا يحتوي على اي تدوينة مهمة ، فبطبع عند دخول اي زائر قادما من روابط التي قمت ببنائها ، بعدها سيجد ان موقعك غير كامل وغير منظم بتأكيد سيغادر فورا ، وهذا سيء لموقعك ويجعله يتذيل ترتيب جوجل ، اذا فأول شيء عليك اهتمام به هو موقعك وعند تقوم بوضع مواضيع في مدونتك وربطها مع بعضها ، عندها يمكنك بناء روابط الخلفية ، وبتـأكيد عند دخول اي زائر سيتنقل من موضع لموضع وبقائه اطول فترة ممكنة ، وهذا يعتبر جيد لمدونتك.


ماهو العدد المناسب من هذه الروابط:

يجب عليك ان تكون حذر عندما تريد بناء باك لينك من موقع ما ، فمن الخطأ أن تقوم ببناء 20 رابط من نفس الموقع ، وكذلك يجب عليك بنشر المناسب للباك لينك ، كما يجب عليك أن لا تحصل على أكثر من باك لينك واحد من نفس الموقع في مدة لا تقل عن أسبوع ، وكلما زادت المدة كان احسن. لا تقم بحصول من موقع واحد حوال دائما البحث عن مواقع جديدة للحصول عليه.


افضل مواقع لحصول على روابط الخاريجية ذو جودة عالية:

Reddit: يعطيك رابط دوفولو.

BlogMarks: يعطيك رابط دوفولو.

Favable: يعطيك رابط دوفولو.

Instapaper: يعطيك رابط دوفولو.

Rediff: يعطيك رابط دوفولو.


كيفية فحص اقوم بفحص الباك لينك:

كما يمكنك استعمال موقع التالي semrush لفحص الباك لينك للمواقع المنافسة ومعرفة من اين تقوم ببناء روابطها الخلفية حتى تستطيع المنافسة معها. وكما يجب علينا اعلامك بأن الباك لينك سلاح ذو حدين لو تم استخدامه بطريقة سليمة ومدروسة سيرتقي موقعك للمراكز الاولى في نتائج البحث ، وان تم استخدامه بطريقة خاطئة فقل لموقعك السلام وسيتم معاقبته من طرف تحديث جوجل بطريق والذي يعد واحد من تحديثات جوجل والتي تعمل بعدم اظهار موقعك في نتائج البحث جوجل.


ملخص التدوينة هي عدم لتسرع في بناء روابط الخلفية مع اخذ بعين الاعتبار الوقت كما لاتنسى الجودة ، فرابط واحد في شهر من موقع جيد. افضل من مئة رابط في يوم من مواقع ذات جودة سيء ، كما ننصحك مجدد بابتعاد عن برامج المخصصة لهذا الامر.