مدونة معاون

ماهي اللغات البرمجية التي يجب تتعلمها

 كيف تصبح مبرمج ؟ هل انت حائر من اين تبدأ في تعلم لغة البرمجة وماهي لغة البرمجية المناسبة لك ؟ او بالاحرى انت لا تعلم من اين تبدأ وماهي أفضل لغة برمجة ؟ كل هذا سنقدمه لك باختصار لان هذا الموضوع كبير وعميق.

اولا يجب عليك تحديد الهدف من تعلم البرمجة وماهو التخصص او المجال الذي تريد ان تعمل فيه ؟ فمثلا هناك 3 مجلات للبرمجة وانت ماذا تختار ان تصبح عليه تابع معنا لتفهم اكثر.

ماهي اللغات البرمجية التي يجب تتعلمها

1- كيف تصبح مبرمج ومطور مواقع ويب:

وهذا المجال مختص في مجال تصميم وبرمجة المواقع ، وينقسم هذا المجال الى قسمين وهما:

* الفرونت إند (Front end): وهو التصميم العادي اي تصميم واجهات المواقع وهو تصميم الشكل الخارجي الذي يظهر للزائر الموقع ، مثل صفحات ، مقالات ، أزرار ، … ان كنت تريد هذا المجال تحتاج الى تعلم html5 و css3 و JavaScript واذا اردت تصميم مواقع اكثر احترافية فيجب عليك تعلم jQuery.

* الباك إند (Back ends): وهو تصميم الداخلي للموقع والذي لا يظهر لزائر الموقع على سبيل المثال صفحة التسجيل الموقع و لوحة التحكم وعمليات التي تتم عند ضغط الزائر على ازرار تسجيل الدخول و الخروج …. وغيرها من العمليات ، ان كنت تريد هذا المجال فأنت تحتاج الى تعلم اللغات اكثر تطورا مثل لغة PHP و Ruby وكذلك تعلم سي شارب (#C).


2- كيف تصبح مبرمج تطبيقات الموبايل:

وهناك نوعان في هذا المجال يجب عليك ان تختار من بينها وهما:

* أندرويد (Android): في هذا المجال يجب عليك تعلم لغة البرمجة java ، فهي الافضل لتطوير تطبيقات الأندرويد. كما يجب ان تعلم ان java تختلف قليلا واصعب JavaScript.

* آي أو إس (iOS): وهو نظام تشغيل من تطور شركة آبل ، وتم تطويره من أجل هواتف آي فون ، ولتصبح مطور في مجال iOS يجب عليك تعلم لغة البرمجة سويفت (Swift).


3- كيف تصبح مبرمج تطبيقات سطح المكتب:

اذا اخترت هذا المجال عليك ان تحدد ايهما تريد بضبط لانه هناك ايضا نوعين وهما:

* للويندوز: ولتصبح مطور لتطبيقات سطح المكتب الخاصة بالويندوز يجب عليك تعلم أحد هذه اللغات ، اما java او ++C او #C أو Python.

* الماك: ولتصبح مطور لتطبيقات سطح المكتب الخاصة بالماك يجب عليك تعلم اما java او Swift او Python.


كان هذا كل شيء بالنسبة اللغات التي يجب تعلمها حتى تصبح مطور ويب او مبرمج تطبيقات الهواتف. لكن هذا المجال كبير وكبير ومع الوقت سيصبح أكبر لهذا حاولت ان أقدم لك أهداف التي عليك تعينها حتى تبدأ في هذا التخصص. وأن لا تضيع مع أول خطوة لك وتختلط عليك امور.